آخر الأحداث والمستجدات 

رشيد بلمختار يعلن إطلاق سلك البكالوريا الدولية هذا العام بمكناس

رشيد بلمختار يعلن إطلاق سلك البكالوريا الدولية هذا العام بمكناس

قام كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني السيد رشيد بلمختار ووزير التعليم الفرنسي السيد فانسان بييون ، أمس الاثنين 17 فبراير 2014م، بزيارة لمؤسسات تعليمية بمدينة طنجة .

 وهمت الزيارة ثانوية ابن بطوطة التأهيلية ، ملحقة الثانوية التقنية مولاي يوسف، وثانوية رونيو، التابعة للبعثة التعليمية الفرنسية بالمغرب، وتدخل هذا الزيارة في إطار تعزيز التعاون بين المغرب وفرنسا في قطاع التعليم والاحتفاء بالذكرى المئوية لإنشاء ثانوية رونيو وكذا إطلاق سلك البكالوريا الدولية بالثانوية التقنية مولاي يوسف .

واطلع الوزيران، الذين رافقهما خلال زيارتهما، على الخصوص، سفير فرنسا بالرباط شارل فريس ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان عبد الوهاب بنعجيبة والنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بعمالة طنجة أصيلة سعيد بلوط ومدير المعهد الفرنسي بطنجة ألكسندر باجون ، على سير تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة مؤخرا بين الثانوية التقنية مولاي يوسف وثانوية ريونو والمعهد الفرنسي لطنجة ، والتي تهدف أساسا الى مواكبة أجرأة إنشاء الفروع الدولية للباكالوريا بالمغرب.

 وقد زار الوزيران بداية ثانوية ابن بطوطة التأهيلية ، كانت تدعى سابقا ثانوية سان أولير وتم إنشاؤها سنة 1908، والتي كانت خاضعة قبل الاستقلال للنظام التربوي الفرنسي. وتعد هذه الثانوية حاليا ملحقة للثانوية التقنية مولاي يوسف، التي تسجل مع مؤسسات أخرى مغربية أعلى معدلات النجاح على المستوى الوطني . وعقب ذلك قام الوفد بزيارة لثانوية رونيو ، التي خلدت السنة الفارطة الذكرى المئوية لتأسيسها، وهي تعد أقدم مؤسسة تابعة للبعثة التعليمية الفرنسية في المغرب، ومن بين خريجيها العديد من الشخصيات البارزة من عالم السياسة والثقافة والاقتصاد في المغرب كما في الخارج.

وأبرز السيد بييون بالمناسبة ،في تصريح صحافي، أهمية هذه الزيارة التي تعكس نوعية العلاقات الفرنسية المغربية والتعاون الوطيد الذي يجمع البلدين ، خاصة في مجال التعليم والتربية .

 وأشار الوزير الفرنسي الى أن "هذا التعاون يتطلب تعزيزه أكثر فأكثر لفتح آفاق مشتركة للأجيال الشابة ، سواء في تدريس اللغات ، بما فيها الفرنسية ، أو في مجال التوجيه المدرسي والتكوين المهني، وفتح فروع دولية للباكالوريا وتقييم النظم التعليمية" .

ومن جانبه ، أشار السيد بلمختار الى أن زيارة وزير التعليم الفرنسي للمغرب تندرج في إطار توطيد العلاقات الثنائية في مجال التعليم و التربية ، وفقا للإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند .

 وأوضح السيد بلمختار أن الامر يتعلق أساسا بدعم إطلاق سلك الباكالوريا الدولية ، الذي يحظى بمواكبة فرنسا خاصة في تدريس اللغة الفرنسية ، والبحث عن السبل والوسائل الكفيلة بدعم التعاون في مجال تكوين الاساتذة المبرزين وإغناء خبرات الاقسام التحضيرية بالمدارس العليا. وقد تم إطلاق سلك البكالوريا الدولية هذا العام على مستوى ستة مراكز في طنجة ومكناس والدار البيضاء والجديدة ومراكش وأكادير.

وتوجد بالثانوية التقنية مولاي يوسف على مستوى ملحقتها المتواجدة بثانوية ابن بطوطة ، ثلاث أقسام من هذا السلك ،اثنان منهما خاصان بالشعب العلمية وواحد خاص بالشعب الأدبية ويتابع بها الدراسة 72 تلميذا وتلميذة .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : و.م.ع
التاريخ : 2014-02-18 18:56:31

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك